بالتفاصيل: لبنان مهدد بوصول ‘الجمرة الخبيثة’ اليه اذا لم يتحرك المسؤولون سريعاً !

عاصمة الشتاتwait... مشاهدةآخر تحديث : السبت 15 سبتمبر 2018 - 9:39 صباحًا
بالتفاصيل: لبنان مهدد بوصول ‘الجمرة الخبيثة’ اليه اذا لم يتحرك المسؤولون سريعاً !
مشاريع شقق جهاد أبو سيدو

المصدر : ليبانون فايلز

إنطلقت باخرة تحمل علم دولة “باناما” وإسم “رحمه” نحو مرفأ بيروت وهي محملة بمئات الابقار والحيوانات التي رفضت اكثر من دولة ادخالها لأنها مصابة بمرض “الجمرة الخبيثة”، ومصدرها هو دولة باناما ومصدر المواشي هو البرازيل.

وقد علم موقع “ليبانون فايلز”، ان الباخرة خرجت من ميناء “شيشمي” التركي نحو بحر ايجيه بمواكبة من خفر السواحل اليوناني وباتت بعرض البحر المتوسط وهي تتجه نحو لبنان بحسب خطة سيرها التي تبدو في الصورة. كما ان الصورة التي التقطت للباخرة هي من تركيا.

واثناء توقفها في تركيا حصلت محاولات للتوجه بالباخرة نحو إسبانيا دون نتيحة وبقيت تتجول في البحر الابيض المتوسط حتى تم توجيهها نحو مضيق جبل طارق، ولكن سرعان ما بدلت وجهتها واتجهت نحو مرفأ بيروت لإنزال مئات الابقار المصابة بمرض الجمرة الخبيثة وبحسب ما يبدو بخطة سيرها فهي من المتوقع ان تصل عند الساعة السادسة من مساء يوم غد.

وقد علم ان الباخرة متوقفة في المتوسط منذ 20 يوما قبل توجيهها الى لبنان، وفي تركيا جرى التضليل لأكثر من مرة من قبل المعنيين بسبب ظهور إصابات بحالات جمرة خبيثة منذ ايام في اسطنبول، ولكن الباخرة أُخرجت محملة من دون معرفة سبب عدم تفريغها للحيوانات، وقيل انها خرجت نحو اسبانيا وهي كانت مصابة بعطل في المحركات تم اصلاحه في تركيا، مع العلم ان مسارها الى إسبانيا كان اقرب من تركيا لتصليح محركها هناك وتفريغ الحمولة، كما ان التلاعب ظهر عندما تم إبقاءها في البحر لايام قبل توجهها من بحر إيجيه نحو لبنان فجأة.

ومنذ ايام في تركيا استقبلت مستشفيات إسطنبول 48 حالة يشتبه في إصابتها بمرض الجمرة الخبيثة نتيجة تناولهم أو ملامستهم لحوم حيوانات الأضاحي خلال عيد الأضحى المبارك.

وأفاد وزير الصحة فخر الدين كوجا أنه تم إثبات إصابة أضحية في منطقة سيليفري بمدينة إسطنبول بمرض الجمرة الخبيثة، وقد تم استدعاء 22 شخصا لمسوا حيوانات مصابة بالمرض إلى المستشفيات لإخضاعهم للفحوصات، التي كشفت عن إصابة ستة منهم بآفات جلدية.

وفي تصريحاته اللاحقة أعلن كوجا أن عدد الأشخاص الذين تم استدعاءهم إلى مستشفيات ارتفع إلى 48 حالة وأنه لم يتم العثور على أية إصابات في 42 منهم، مشيرا إلى مغادرة ستة حالات تعاني من إصابات خفيفة لا تهدد حياتهم المستشفيات بعد تلقيهم العلاج.

وعثر على آثار جروح في أماكن مختلفة من أجسام المرضى الذين ثبت إصابتهم بمرض الخمرة الخبيثة.

جدير بالذكر أن وزارة الصحة قد صرحت قبيل عيد الأضحى عن إثباتها إصابة حيوانات استوردتها هيئة اللحوم والألبان بمرض الجمرة الخبيثة وأن 50 حيوانا من الحيوانات المستوردة ماتت داخل المزارع في مدينة إسطنبول.

واللافت في الأمر هو ظهور مرض الجمرة الخبيثة في الحيوانات على الرغم من إعلان الوزارة اتخاذها الاجراءات اللازمة لفحص الحيوانات المستوردة.

من جانبه ذكر وزير الزراعة بكر باكدميرلي أنه سيتم تعقيم 3 آلاف و500 حيوان في محيط 10 كيلومتر من المزارع التي تبيع الحيوانات، وسيتم إخضاع المزارع للحجر الصحي قائلا: “لا نتوقع أن تظهر حالة إصابة أخرى بمرض الجمرة الخبيثة في المنطقة لإبدائها مفعول سريع”.

مشاريع شقق جهاد أبو سيدو
رابط مختصر
2018-09-15 2018-09-15
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

أدخل الرمز التالي *

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع عاصمة الشتات - وهي تعبر عن رأي كاتبها حصرياً.

عاصمة الشتات