رسمياً: الإدارة الأميركية تعلن وقف تمويل الأونروا.. وغوتيريش يدعو العالم لدعم الوكالة

عاصمة الشتاتwait... مشاهدةآخر تحديث : السبت 1 سبتمبر 2018 - 10:05 صباحًا
رسمياً: الإدارة الأميركية تعلن وقف تمويل الأونروا.. وغوتيريش يدعو العالم لدعم الوكالة
مشاريع شقق جهاد أبو سيدو

أعلنت الخارجيّة الأميركية رسميًا، مساء أمس الجمعة، أنها “لن تموّل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا بعد اليوم”، وفقًا لما نقلته وكالة فرانس برس.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، هيذر ناويرت، بمؤتمر صحفي عقده في واشنطن إن”الولايات المتحدة قررت أنها لن تقدم مساهمات مالية إضافية للأونروا“.

وعزا ناويرت ذلك لأن أمريكا “لم تعد راغبة في تحمل الحصة غير المتناسبة مع عبء تكاليف الأونروا التي كانت تساهم فيها منذ سنوات عديدة“.

وذكر أن “نموذج الأعمال الأساسية والممارسات المالية التي اتبعتها أونروا لسنوات عديدة من مجتمع يتوسع بشكل غير منتهٍ وتزايدي من المستفيدين المستحقين، هو غير قابل للاستدامة وكان دائما في وضع متأزم لسنوات عدة”، في إشارة إلى أبناء اللاجئين وأحفادهم.

وأضاف: “لم تعد الولايات المتحدة ملتزمة أكثر بهذه العملية المعيبة بشكل لا يمكن إصلاحه”، على حد وصفه.

وبحسب ناويرت فإن أمريكا “ستكثف الحوار مع الأمم المتحدة والحكومات المضيفة وأصحاب المصلحة الدوليين حول النماذج الجديدة والنهج الجديد“.

ولفت إلى أنها قد تشمل المساعدات الثنائية المباشرة من الولايات المتحدة والشركاء الآخرين، والتي يمكن أن توفر للأطفال الفلسطينيين المزيد من الدعم.

 وكانت الإدارة الأميركيّة قد حجبت في كانون ثانٍ/يناير الماضي مبلغ 65مليون دولار تعهّد به، قبل أن تقوم، أمس الجمعة، بإلغاء دفع المبلغ نهائيًا، بقرار من الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، وفقًا لما ذكرته “رويترز“.

وسيمثل إلغاء التمويل الأميركيّ ضربة للوكالة التي تدعم حالياً أكثر من خمسة ملايين شخص في الأردن ولبنان وسورية والضفة الغربية وقطاع غزة.

ويأتي التحرك بعد أسبوع من قطع واشنطن مساعدات للفلسطينيين بأكثر من 200 مليون دولار، ومن المرجح أن يؤجج التوتر بين القيادة الفلسطينية وإدارة الرئيس الأميركي.

ووجه أعضاء في إدارة ترامب انتقادات علنية للوكالة، من بينهم مستشار الأمن القومي، جون بولتون.

وفي وقت سابق الجمعة، قال وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، إن “ألمانيا ستزيد مساهمتها للأونروا، لأن أزمة التمويل تؤجج حالة عدم اليقين”.

وأضاف ماس: “خسارة هذه المنظمة قد تفجر سلسلة من ردود الأفعال التي يصعب احتواؤها“.

بدوره، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، عن “أسفه لقرار واشنطن وقف تمويل الأونروا”، داعياً المجتمع الدولي لتقديم الدعم للوكالة الأممية.

وجاءت دعوة غوتيريش في بيان نشره على موقع الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، الذي قال: “الأمين العام يدعو دولا أخرى للمساهمة في تعويض النقص المالي، لتتمكن “الأونروا” من مواصلة تقديم مساعداتها الحيوية“.

وتواجه الوكالة أزمة سيولة منذ أن قلصت الولايات المتحدة، التي كانت أكبر مانحيها، تمويلها في وقت سابق هذا العام قائلة إن الوكالة تحتاج إلى إصلاحات لم تحددها. ودعت واشنطن الفلسطينيين إلى إحياء محادثات السلام مع إسرائيل.

مشاريع شقق جهاد أبو سيدو
رابط مختصر
2018-09-01 2018-09-01
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

أدخل الرمز التالي *

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع عاصمة الشتات - وهي تعبر عن رأي كاتبها حصرياً.

عاصمة الشتات