فيديو مرعب.. منفذ المجزرة داخل المسجدين في نيوزيلندا يوثق جريمته الإرهابية بفيديو مباشر.. وفيسبوك يحذف الفيديوهات التي أظهرت المجزرة

عاصمة الشتاتwait... مشاهدةآخر تحديث : الجمعة 15 مارس 2019 - 12:17 مساءً
فيديو مرعب.. منفذ المجزرة داخل المسجدين في نيوزيلندا يوثق جريمته الإرهابية بفيديو مباشر.. وفيسبوك يحذف الفيديوهات التي أظهرت المجزرة
مشاريع شقق جهاد أبو سيدو

قام منفذ هجوم إطلاق نار داخل مسجد في مدينة كرايست تشيرش النيوزلندية، الجمعة، بتسجيل فيديو مباشر على فيسبوك، يوثق عمليته، التي خلفت مقتل عدد من الأشخاص.

وشهدت كرايست تشيرش هجوم إطلاق نار على مسجدين مختلفين الأول في مسجد بشارع دينز والثاني في مسجد بشارع لينوود.

وسقط اكثر من 40 ضحية جراء مجزرة ارهابية استهدفت مسجدين بمدينة كرايست تشيرش في نيوزلندا، اليوم الجمعة، وأصيب العشرات بجراح، وذلك باقتحام المسجدين وفتح النيران على المصلين. 

صحيفة نيوزلاندية قالت نقلاً عن مفوض شرطة نيوزيلندا، إنه تم العثور على متفجرات مثبتة في مركبات اعترضتها الشرطة في المدينة بعد وقوقع الهجوم على المسجدين، مؤكداً احتجاز ثلاثة رجال وامرأة على خلفية الهجومين.

فيما نقلت CNN عن موهان  إبراهيم أحد شهود العيان في المنطقة، إنه سمع إطلاق العيارات النارية “لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة” قائلا: “كنت في المسجد، كان هناك نحو 200 شخص داخله، وجاء مطلق النار من الجهة الخلفية”.

شاهد عيان آخر قال، ” “في الوقت الذي كنت فيه داخل المسجد… عندما ذهبت إلى المرحاض ربما بعد بضع ثوان غادرت وعندما التفت لفتح باب المرحاض، بدأوا في إطلاق النار وقلت ما الذي يجري وواصلوا إطلاق النار، تلك النافذة الصغيرة حاولت أن أرفعها ولكن كان من الصعب جدًا ولكني حطمت النافذة وكان إطلاق النار مستمراً وعندما قفزت للهرب من إطلاق النار كان هناك جانب آخر مثل باب آخر في المسجد ثم شاهدت الأشخاص الذين يطلقون النار من داخل المسجد وفي الوقت الذي قفزت فيه وهربت واصلوا إطلاق النار”.

ووصفت وزيرة خارجية نيوزيلندا، جاسيندا ارادن، في مؤتمر صحفي الحادثة قائلة إن ما حدث “واحد من أكثر أيام نيوزلندا ظلمة.. ما حدث هنا عنف غير معهود”، مبينة أن أكثر الضحايا سيكونوا من اللاجئين والمهاجرين.

ودعت شرطة نيوزيلندا لإغلاق جميع المساجد، كما طلبت من مواطنيها عدم مغادرة منازلهم، فيما طوقت قوات الأمن مساحة كبيرة من مدينة كرايست تشيرش.

فيما تداول رواد الشبكات الاجتماعية في نيوزيلندا صوراً قالوا إنها عتاد سفّاح مسجد كرايست تشيرش، وتظهر صندوق سيارة المهاجم وبه أسلحة أوتوماتيكية. وذكر شهود عيان أن القاتل كان يرتدي ملابس مموهة تشبه ملابس الجيش ويحمل بندقية آلية.

وأفاد شهود عيان لصحيفة Daily Mail البريطانية عن سماعهم إطلاق أكثر من 50 عياراً نارياً أثناء الهجومين. وقد وقع الهجوم الأول في مسجد النور بشارع دينز، حيث كان يعج بالمصلين، بمن فيهم أعضاء فريق بنغلاديش الوطني للكريكيت الذين لم يصابوا بأذى، بينما وقع الهجوم الثاني في مسجد آخر بشارع لينوود.

وحذف موقع “فيسبوك” الفيديوهات التي أظهرت مجزرة مسجد النور في نيوزيلاندا، الجمعة، والتي راح ضحيتها 40 قتيلاً وعشرات الجرحى.

وقالت متحدثة باسم موقع التواصل “فيسبوك” في نيوزيلندا، ميا غارليك، إن الفيديوهات التي أظهرت إطلاق النار في مدينة “كرايست تشرش” قد تم حذفها، بحسب ما نقلت “سي إن إن”.

وأضافت: “أخطرتنا شرطة نيوزيلندا بشأن الفيديو الذي نشر بخاصية البث المباشر، وقد حذفناه، كما حذفنا حسابات القاتل على فيسبوك وإنستغرام”.

كما حثت الشرطة رواد مواقع التواصل بعدم مشاركة الفيديو الدموي، والذي تم تداوله بشكل كبير فور وقوع المجزرة.

يذكر أن الفيديو قد تم تصويره عن طريق مرتكب المجزرة بنفسه، وقد بثه مباشرة على مواقع التواصل أثناء إطلاقه النار على الموجودين بالمسجد.

مشاريع شقق جهاد أبو سيدو
رابط مختصر
2019-03-15
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

أدخل الرمز التالي *

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع عاصمة الشتات - وهي تعبر عن رأي كاتبها حصرياً.

عاصمة الشتات