“5 ملايين دولار” ثمن معلومات عن قياديين بحزب الله وحماس

عاصمة الشتاتwait... مشاهدةآخر تحديث : الأربعاء 14 نوفمبر 2018 - 12:39 صباحًا
“5 ملايين دولار” ثمن معلومات عن قياديين بحزب الله وحماس
مشاريع شقق جهاد أبو سيدو

اعلنت الولايات المتحدة الأمريكية مكافأة مالية قدرها 5 ملايين دولار أميركي، لمن يدلي بمعلومات عن 3 قياديين في حزب الله اللبناني وحركة حماس، مجددة التأكيد على أن النظام الإيراني “يسرق شعبه” من أجل تمويل ميليشياته في الخارج.

وكشف مسؤول أميركي خلال مؤتمر صحفي في مقر وزارة الخارجية الأميركية بواشنطن، عن أسماء القياديين الثلاثة، وأولهم صالح العاروري نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، وأحد مؤسسي الجناح العسكري للحركة.

وأضاف مساعد وزير الخارجية الأميركي للأمن الدبلوماسي مايكل إيفانوف: “إن صالح العاروري يعيش بحرية في لبنان، ويعمل أيضا مع فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، ويجمع الأموال لتنفيذ عمليات لصالح حماس وقيادة عمليات أدت إلى مقتل إسرائيليين يحملون جنسية أميركية”، مشيرا إلى أن “وزارة الخزانة صنفته إرهابيا عالميا في 2015”.

وأضافت الخارجية في بيانها  أن العاروري مسؤول عن محاولات عديدة لقتل واختطاف إسرائيليين في الضفة المحتلة، حسب زعمها، مشيرة إلى أنه المسؤول عن قتل 3 مستوطنين بعد اختطافهم في الخليل عام 2013 بحسب إدعائها.

ويشغل منصب نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في أعقاب الانتخابات الأخيرة التي شهدتها الحركة والتي أفرزت أعضاءً جدد في المكتب ورئيساً جديداً هو إسماعيل هنية الذي خلف الرئيس السابق خالد مشعل، إلى جانب كونه أسيراً محرراً أبعد إلى الخارج

والثاني هو خليل يوسف محمود، المستشار المقرب من الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، وقال المسؤول إن “لديه ارتباطات متشعبة مع كثير من المنظمات الإرهابية”.

وأضاف إيفانوف أن محمود “قدم المشورة بشأن شن هجمات في الأراضي الفلسطينية وفي مناطق أخرى بالشرق الأوسط، وصنفته وزارة الخزانة إرهابيا عالميا في 2014”.

أما القيادي الثالث، فهو هيثم علي المرتبط بحزب الله في سوريا واليمن، مشيرا إلى أنه جرى تصنيفه إرهابيا عالميا في أكتوبر 2016.

وقال المسؤول الأميركي إن التنظيمين (حزب الله وحماس) حصلا على الأموال والأسلحة من إيران، التي تعتبر راعية أساسية للإرهاب.

وطالب إيفانوف “أي شخص لديه معلومات عن هؤلاء الأشخاص، بالاتصال بالسفارات أو القنصليات أو البعثات الدبلوماسية الأميركية حول العالم”، مشيرا إلى أن بلاده تعتزم تقديمهم للعدالة.

نجل نصر الله

وكانت وزارة الخارجية الأميركية أدرجت في وقت سابق اليوم، جواد نصر الله، نجل الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، على قائمة العقوبات الأميركية، وصنفته “إرهابيا عالميا”.

وأوضحت أن جواد “القائد الصاعد” للحزب، مشيرة إلى إنه “قام خلال السنوات الأخيرة بتجنيد أشخاص لشن هجمات إرهابية ضد إسرائيل في الضفة الغربية”.

وصنفت وزارة الخزانة الأميركية، 5 أشخاص على قوائم الإرهاب، لعلاقتهم مع حزب الله، كما أدرجت تنظيما فلسطينيا ضمن التنظيمات الإرهابية.

وأدرجت واشنطن حزب الله منذ العام 1995 على لائحة “المنظمات الإرهابية”، وتتهمه بضلوعه في عدد من الأنشطة التخريبية والتحريضية، طالت بعضها مصالح أميركية حول العالم.

مشاريع شقق جهاد أبو سيدو
رابط مختصر
2018-11-14 2018-11-14
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

أدخل الرمز التالي *

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع عاصمة الشتات - وهي تعبر عن رأي كاتبها حصرياً.

عاصمة الشتات